🎶عرب سانگ 2

تحمیل د. محمد العامري يتحدث عن القراءة الفعالة بطريقة The PQRST method mp3 mp4

د. محمد العامري يتحدث عن القراءة الفعالة بطريقة The PQRST method

في هذا المقطع الذي تم تصويره بشكل عفوي سؤال المدرب المعتمد والمستشار التعليمي والتربوي الدكتور محمد العامري من قبل احد الحضور في احد المناسبات الاجتماعية عن طريقته الشخصية في القراءة

وقد اوضح المدرب والمستشار التعليمي والتربوي أنه يفضل طريقة رائدة سُمّيت بالطريقة الخماسية وتختصر إلى كلمة (PQRST)، وقد أجمع عليها العلماء في جميع أنحاء العالم، وأثبتت الدراسات على أنها أسهل وأضمن طريقة أثناء الامتحان..وخطوات هذه الطريقة هي: (حسب ترتيب الحروف بالإنجليزية) (PQRST): الإلمام بالموضوع ككل Preview – طرح الأسئلة Question – القراءة Read – التسميع الذاتي SelfRecitation اختبار الذاكرة Test. وقد رأينا أن نقدم هذه الطريقة هدية متواضعة لأبنائنا وإخواننا الطلبة، وسنحاول تفصيل كل خطوة من هذه الخطوات:



1- الإلمام بالموضوع ككل Preview:

يميل العقل البشري إلى إدراك الموضوع ككل، وهذه الطريقة تسهّل إدراك الأجزاءº فكل جزء مرتبط بالأجزاء الأخرى.. وبالموضوع ككل عضوي متكامل، وبذلك تتشابك التفاصيل معاً، وتترابط الأجزاء، وتصبح كلاً متكاملاً، وهذا الكل ليس مجموع الأجزاء فحسب، ولكنه يضيف إليها علاقتها، وأهمية كل منها، وما هو المهم والأهم، والأكثر أهمية، وبذلك يثبت الموضوع كاملاً في الذاكرة، ويصبح من السهل تذكرهº لأنه بمجرد ظهور جزء ولو بسيط في ذهن الشخص تداعت بقية الأجزاء واضحة جليّة، فيختار منها الطالب ما يشاء ليجيب به أثناء الامتحان، ولنضرب لذلك مثلاً: إذا أردت استذكار موضوع في الجغرافيا عن نيجيريا، فيجب عليك أن تتصفح الموضوع ككل دون أن تتوقف عند التفاصيل، وفي هذه المرحلة الأولية أو مرحلة القراءة السريعة يكفيك أن تعرف أن نيجيريا تقع في قارة أفريقيا، وأنها على المحيط الأطلسي، وأن عاصمتها لاجوس، وأن حدودها كذا وكذا، ومناخها وتضاريسها،... الخ.

هذه النظرة الشاملة إلى الموضوع ككل، والانتقال السريع من عنوان جانبي إلى الذي يليه، يؤهل العقل لكي يصبح جاهزاً لاستقبال المعلومات الخاصة بهذا الموضوعº بل ويثير فيه الكثير من الأسئلة والاستفسارات.



2 - طرح الأسئلة Question:

العقل البشري مجبول على الاستكشاف، ومعرفة ما يجهله، فتواصلاً مع المثال السابق، سيبدأ العقل في طرح عدد من التساؤلات، فمادامت هذه الدولة (نيجيريا) بها الكثير من الثروات الطبيعية، فلماذا تُعدّ من الدول المتخلّفة؟ وما أسباب هذا التخلف؟ ثم تبدأ تتوارد الأفكار حول الأسباب التي قد يفكّر فيها العقل، ويبدأ فضوله بتلهّف لإدراك ومعرفة المزيد من التفاصيل.



3 - القراءة Read:

أثناء استثارة العقل حول ما طرحه من أسئلة عن هذا الموضوع هنا ستكون القراءة مفيدة وذات قيمة، وشائقة بالنسبة للقارئ، مما يجعله يقبل على دراسة الأجزاء الصغيرة، والتفاصيل بنهم لإشباع جوعه للمعرفة، والقراءة هنا يجب ألاّ تكون قراءة سريعة كالتي حدثت في الخطوة الأولىº بل إن القراءة هنا يجب أن تكون متأنّية تجعل الطالب يقف عند كل نقطة ويرى علاقتها بالنقاط السابقة واللاحقة، وما مدى أهميتها بالنسبة لغيرها من النقاط حتى ترتبط جميع نقاط وأجزاء الموضوع بعضها ببعض وتتشابك.



4 - التسميع الذاتي SelfRecitation:

عملية القراءة تنقل الموضوع من المخازن الحسية (والتي لا تبقى فيها المعلومات إلا لثوانٍ, معدودة) إلى الذاكرة القصيرة الأمد (والتي تظل فيها المعلومات لبضع دقائق) ومع التأني في القراءة والفهم وتفهم المعلومات ومعرفة أهمية التفصيلات، فإن ذلك يساعد على انتقال هذه المعلومات إلى الذاكرة الحديثة Recent memory والتي يمكن أن تظل فيها المعلومات لمدة ساعات، أو أسابيع وربما شهراً أو شهرين.

ولكي تتثبت المعلومات في هذه الذاكرة الحديثة، وتظل فيها لأقصى مدة ممكنة يجب على الطالب بعد قراءة الموضوع أن يستعيد ما قرأه بينه وبين نفسه ليرى ماذا فهم، وماذا ظل في ذهنه من معلومات بعد قراءة الموضوع، ويُستحسن أن يكتب النقاط التي قد رسخت في عقله بعد هذه القراءة، ثم محاولة مراجعتها على ما هو موجود في الكتاب، فإذا كان قد فاته شيء، فليعاود قراءته، وإن وجد نقاطاً غير مفهومة فليعد ويحاول فهمها، وقد يستعين في ذلك بكتاب آخر في نفس الموضوع، أو بسؤال أحد زملائه ممن يتوسم فيهم النباهة، أو قد يحمل هذه النقاط التي لم يستوعبها إلى المدرسة في اليوم التالي ليستفسر عنها من أحد أساتذته.



5 - اختبار الذاكرة Test:

عندما يتم الانتهاء من العمليات الأربع السابقة، تكون قد استذكرت الموضوع تماماً، لذلك يجب أن تستريح بعض الوقت ربع ساعة مثلاً، ويستحسن أن تسترخي على كرسي مريح، ولا تستذكر أي شيء آخر حتى لا تتداخل المعلومات، وتعطي الفرصة لذهنك للراحة بعد عناء الاستذكار، ويُستحسن ألاّ تشوّش ذاكرتك سواء بالاستماع إلى الإذاعة أو مشاهدة التلفزيون أو الدخول في مشكلة عائلية، وبعد فترة الراحة هذه تبدأ المرحلة الخامسة وهي مرحلة حلّ الاختبارات.

وفي معظم الكتب هناك أسئلة عند نهاية كل موضوع ليختبر الطالب بها نفسه، وحلّ هذه الأسئلة من الأهمية بمكانº لأنه بوساطتها يمكن معرفة ما قد رسخ في ذاكرتك من معلومات، لذلك يجب عليك أن تحلّ الأسئلة كتابة، ثم مراجعة هذه الحلول على ما هو مكتوب في الكتاب، وإعادة استذكار النقاط التي لم تثبت في ذاكرتك، وتحتفظ بالنقاط التي فاتتك ولم تستوعبها جيداًº لأنك بالتركيز هذه المرة على النقاط التي وجدت نفسك ضعيفاً فيها سوف يتم تثبيتها هذه المرة في ذاكرتك فلا تمّحى أبداً إن شاء الله.


نرجو لكم المتعة والفائدة مع هذا الفديو ، ونرجو المساهمة في نشر لتعم بإذن الله الفائدة.

و للتواصل المباشر مع المدرب والمستشار التعليمي والتربوي الدكتور محمد العامري :
الهاتف المحمول المباشر ( الجوال ) : 00966567558658
البريد الإلكتروني : [email protected]

وللمزيد من المعلومات والاستشفسارات والتنسيق للبرامج التدريبية :
00966596665343

و للمزيد من المعلومات : يرجى زيارة موقع مهارات النجاح للتنمية البشرية :
WWW.SST5.COM
[email protected]

و الله الموفق

Tags: pqrst preview the pqrst method اختبار الذاكرة test اقرأ الاختبارات الامتحان التدريب التسميع الذاتي selfrecitation التعلم التعليم الحفظ الدراسة العامري القراءة القراءة read القراءة السريعة المدرسة المذاكرة النجاح بكرست تطوير الذات د محمد العامري شيبان طرح الأسئلة question طريقة مذاكرة pqrst كيف تقرأ لإلمام بالموضوع ككل preview محمد العامري مدرب مذاكرة مستشار مهارات مهارات النجاح

×

Video player


Loading
Play video / تشغیل
تحميل mp4 فيديو

جديد البحث